منتدى المعرفة
cheers أهلآ و سهلآ بك زائرنا الكريم cheers


نتمنى لك تصفح ممتع ومفيد بين أرجاء المنتدى



إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى ندعوك للتسجيل معنا ومبادلتنا معارفك وتوجهاتك من خلال أقسام منتدياتنا المتنوعة، وإذا كنت عضوا مشاركا في المنتدى فندعوك للتعريف بنفسك


الشاحن التوربيني (TURBO)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشاحن التوربيني (TURBO)

مُساهمة من طرف vark في الجمعة يوليو 15, 2011 8:55 am

الشاحن التوربيني (بالإنجليزية: Turbocharger‏) أو النفاث، هو ضاغط غاز يستعمل للحث الإجباري لمحرك الاحتراق داخلي. وهو شكل من أشكال الشحان، ويزيد الشاحن التوربيني كثافة الهواء الذي يدخل المحرك لخلق قوة أكثر. والشاحن التوربيني يجعل الضاغط يعمل من قبل توربين، فتقوده غازات عادم المحرك الخاصة، بدلا من توجيه الدافع الميكانيكي كما هو الحال مع العديد من الشحانات الأخرى.
وتم اختراع شاحن هواء الطوربو لغاز العادم منذ مئة عام بالتحديد، عندما حصل المهندس السويسري الدكتور ألفريد بوشي في 16 نوفمبر 1905 على براءة اختراعه. لكن بوشي إضطر للانتظار طويلا قبل أن يدخل اختراعه حيز الاستخدام العملي. فأول اعتماد لتقنية الطوربو كان في المحركات الكبيرة للسفن حين كلفت وزارة النقل الألمانية بناء سفينتي ركاب "دانزيغ" و"بروسين" عام 1923. وشهدت الخمسينات من القرن الماضي أولى محاولات استخدام تقنية الطوربو في صناعة السيارات حين شكلت ثغرة الطوربو مشكلة كبيرة للمهندسين لم يستطيعوا تخطيها حينها.
أما في يومنا الحاضر فالتيربو هو أداة بديهية موجودة في أغلب السيارت كما أن كل شركة في عالم السيارات طورت نظام تيربو و حاقن (injector) خاص بها (VW:TDI --KIA:CRDI --MERCEDES:CDI--.........)








avatar
vark
مشرف على المنتديات
مشرف على المنتديات

عدد المساهمات : 22
نقاط العضو : 2507
معدل تقييم المستوى : 4
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
الموقع : letout.hooxs.com

http://letout.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى