الشاحن التوربيني (TURBO)
صفحة 1 من اصل 1
الشاحن التوربيني (TURBO)
الشاحن التوربيني (بالإنجليزية: Turbocharger) أو النفاث، هو ضاغط غاز يستعمل للحث الإجباري لمحرك الاحتراق داخلي. وهو شكل من أشكال الشحان، ويزيد الشاحن التوربيني كثافة الهواء الذي يدخل المحرك لخلق قوة أكثر. والشاحن التوربيني يجعل الضاغط يعمل من قبل توربين، فتقوده غازات عادم المحرك الخاصة، بدلا من توجيه الدافع الميكانيكي كما هو الحال مع العديد من الشحانات الأخرى.
وتم اختراع شاحن هواء الطوربو لغاز العادم منذ مئة عام بالتحديد، عندما حصل المهندس السويسري الدكتور ألفريد بوشي في 16 نوفمبر 1905 على براءة اختراعه. لكن بوشي إضطر للانتظار طويلا قبل أن يدخل اختراعه حيز الاستخدام العملي. فأول اعتماد لتقنية الطوربو كان في المحركات الكبيرة للسفن حين كلفت وزارة النقل الألمانية بناء سفينتي ركاب "دانزيغ" و"بروسين" عام 1923. وشهدت الخمسينات من القرن الماضي أولى محاولات استخدام تقنية الطوربو في صناعة السيارات حين شكلت ثغرة الطوربو مشكلة كبيرة للمهندسين لم يستطيعوا تخطيها حينها.
أما في يومنا الحاضر فالتيربو هو أداة بديهية موجودة في أغلب السيارت كما أن كل شركة في عالم السيارات طورت نظام تيربو و حاقن (injector) خاص بها (VW:TDI --KIA:CRDI --MERCEDES:CDI--.........)
وتم اختراع شاحن هواء الطوربو لغاز العادم منذ مئة عام بالتحديد، عندما حصل المهندس السويسري الدكتور ألفريد بوشي في 16 نوفمبر 1905 على براءة اختراعه. لكن بوشي إضطر للانتظار طويلا قبل أن يدخل اختراعه حيز الاستخدام العملي. فأول اعتماد لتقنية الطوربو كان في المحركات الكبيرة للسفن حين كلفت وزارة النقل الألمانية بناء سفينتي ركاب "دانزيغ" و"بروسين" عام 1923. وشهدت الخمسينات من القرن الماضي أولى محاولات استخدام تقنية الطوربو في صناعة السيارات حين شكلت ثغرة الطوربو مشكلة كبيرة للمهندسين لم يستطيعوا تخطيها حينها.
أما في يومنا الحاضر فالتيربو هو أداة بديهية موجودة في أغلب السيارت كما أن كل شركة في عالم السيارات طورت نظام تيربو و حاقن (injector) خاص بها (VW:TDI --KIA:CRDI --MERCEDES:CDI--.........)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى