منتدى المعرفة
cheers أهلآ و سهلآ بك زائرنا الكريم cheers


نتمنى لك تصفح ممتع ومفيد بين أرجاء المنتدى



إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى ندعوك للتسجيل معنا ومبادلتنا معارفك وتوجهاتك من خلال أقسام منتدياتنا المتنوعة، وإذا كنت عضوا مشاركا في المنتدى فندعوك للتعريف بنفسك


الترتيب والتنظيف سلاحك لتحسين اداء الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الترتيب والتنظيف سلاحك لتحسين اداء الكمبيوتر

مُساهمة من طرف منتدى المعرفة في السبت يونيو 25, 2011 1:10 pm

يعاني مستخدمو الحواسب القديمة من مشكلة بطء أجهزتهم، أما الأجهزة الحديثة فتعمل بسلاسة وبسرعة البرق، ولكن مع مرور الوقت تتراكم بلاغات خطأ غريبة ورموز غير مفهومة في شريط المهام.

وإذا كانت سرعة الحاسوب تتباطأ باستمرار، فعندئذ يجب ترتيب ملفات الجهاز وإزالة الملفات غير الضرورية.

وأوضح هارالد غورل البروفيسور المتخصص في أنظمة التشغيل وهندسة الكمبيوتر بجامعة القوات المسلحة بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا هذا الأمر قائلاً: 'كل حاسوب يتم استخدامه بشكل عادي يقوم بإنتاج كمية معينة من نفايات البيانات تلقائياً'، غير أنه يرى أن إجراء عملية الترتيب والتنظيف بصورة منتظمة يُعد أمراً غير ضرورياً، ويؤكد على 'أنه ينبغي القيام بعملية الترتيب والتنظيف، عندما يكون هناك انخفاض ملحوظ بالفعل في سرعة الجهاز فقط'. ويمكن أن يحدث ذلك بصفة خاصة، عندما يتكرر تثبيت البرامج وتجريبها وإزالتها مرة أخرى، لأن الكثير من البرامج تترك خلفها آثاراً حتى بعد إلغاء التثبيت.

وتوجد أغلب نفايات البيانات في ملف السجل بنظام تشغيل الويندوز؛ حيث يتم في قاعدة البيانات هذه تخزين معلومات عن جميع التطبيقات المثبتة على الجهاز. ولكن هناك العديد من البرامج «تنسى» إزالة مُدخلات السجل أثناء عملية إلغاء التثبيت.

وبالتالي تنمو قاعدة البيانات أكثر فأكثر ويحتاج نظام التشغيل إلى وقت أطول للعثور على مدخل معين. وأوضح الخبير الألماني هارالد غورل ذلك بقوله :'يمكن المقارنة بدليل الهاتف، فكلما كان الدليل مُكدساً بالبيانات، فإنك تحتاج إلى وقت أطول لتصفحه'.

وللوصول إلى ملفات السجل غير الضرورية يمكن الاستعانة بمجموعة من البرامج المتوافرة مجاناً مثل «CCleaner» أو «WiseCleaner» أو «Advanced SystemCare».

وتقوم هذه البرامج بالبحث في السجل تلقائياً عن المدخلات، التي لم يعد هناك حاجة إليها، ثم تقوم بعد ذلك بحذف نفايات البيانات. وفي هذه المسألة لا يعتبر مستخدمو نظامي لينكس وآبل أفضل حالاً من مستخدمي نظام ويندوز، ويقول هارالد غورل :'توجد أيضاً بقايا للبرامج التي يتم إزالتها في نظام التشغيل لينكس أو MacOS. وبسبب عدم وجود قاعدة بيانات السجل فإن عملية التنظيف تصبح في بعض الأحيان أكثر صعوبة'.

وعلى الجانب الآخر يمكن أن تتسبب عمليات إلغاء تثبيت البرامج بشكل غير نظيف في حدوث مشكلة أخرى مع نظام الويندوز؛ وأوضح يواخيم غايلر، عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة ميتفايدا شرقي ألمانيا، هذه المشكلة بقوله :'تقوم بعض البرامج أثناء عملية إلغاء الثبيت بحذف المكتبات، التي تحتاج إليها البرامج الأخرى بالفعل'.

وهذه المكتبات عبارة عن ملفات تتضمن معلومات يجب الوصول إليها من قبل برامج متعددة. وإذا تم حذف هذه الملفات سهواً، فلا تعمل هذه التطبيقات كلياً أو جزئياً. ويمكن التغلب على هذه المشكلة في أغلب الأحيان من خلال إعادة تثبيت البرنامج المعني من جديد.

ويعتقد الخبراء بأنه ليس هناك ضرورة لإعادة تثبيت نظام التشغيل بالكامل إلا في الحالات الاستثنائية فقط، وأوضح الخبير الألماني هارالد غورل :'لا يجب القيام بذلك إلا في حالة وجود مشكلات أمنية خطيرة'، على سبيل المثال عندما تكون هناك ملفات عديدة مُصابة بفيروسات عنيدة.

وبالرغم من ذلك يتعين على المستخدم التأكد من إزالة الملفات المتعرضة للإصابة بالفيروسات تماماً، مع ضرورة إعادة تثبيت نظام التشغيل من وسيط «أكثر أماناً»، وإلا ستحدث مشكلات وتعاني منها مرة أخرى.

وأفضل نصيحة لتسريع وتيرة عمل جهاز الكمبيوتر تتمثل في تنظيف القرص الصلب وترتيب ملفاته، وأوضح يواخيم غايلر:'ينبغي أن يظل 10% على الأقل من سعة القرص الصلب خالياً من البيانات'، وإلا ستكون البيانات مضطرة لتقسيم نفسها.

وبالتالي تنشأ بيانات مجزأة وموزعة بعيداً عن بعضها البعض، بحيث لا يصل الحاسب إليها إلا ببطء شديد. وتعمل خاصية ترتيب الملفات وإلغاء التجزئة (Defragmentation) على إعادة ترتيب الملفات بشكل مثالي مرة أخرى.

ويرى خبير الكمبيوتر هارالد غورل أن المستخدم الذي لا يشغل القرص الصلب على آخره باستمرار، لا يتعين عليه إجراء عملية الترتيب وإلغاء التجزئة بصورة منتظمة.

ويؤكد الخبير الألماني بقوله :'فيما سبق كان إجراء ترتيب الملفات وإلغاء التجزئة أمراً مهماً. أما أنظمة الملفات الحديثة مثل FAT32 مصممة لتضع الملفات من تلقاء نفسها في أفضل مكان، وذلك فإنها لا تحتاج إلى مساعدة لاحقة من المستخدم'.

ولكن يستثنى من ذلك المستخدمون الذين يعملون في كثير من الأحيان مع الملفات الكبيرة جداً، مثل معالجة وتحرير مقاطع الفيديو.

ولا تتوقف أهمية تنظيف القرص الصلب على تسريع وتيرة عمل جهاز الكمبيوتر فحسب، بل إن هذا الإجراء يساعد على إتاحة ظروف عمل مريحة.

وأوضح يورغ شيب، مؤلف كتاب يتضمن نصائح وإرشادات لتنظيف أجهزة الكمبيوتر، قائلاً: 'يتعلق الأمر أيضاً بإمكانية استعادة ملفات مهمة في حالة الشك بسرعة، ولذلك يرى بأنه من المفيد للغاية إجراء عمليات ترتيب جهاز الكمبيوتر بصورة منتظمة، مثلاً كل ثلاثة شهور.

ومَن يخشى القيام بأعمال ترتيب الكمبيوتر بنفسه، فيمكنه الاعتماد على برامج خاصة، ويقول يورغ شيب :'يستفيد الهواة خاصة من مثل هذه التطبيقات بصورة أفضل'.

وعادة لا تتكلف هذه البرامج الكثير من النفقات؛ حيث تقوم بالبحث عن نفايات البيانات في القرص الصلب وملفات السجل وملفات بدء التشغيل.

وحسب الرغبة يمكن أن تعمل أطقم التنظيف الإلكترونية في الخلفية باستمرار وتقوم بمكافحة نفايات البيانات بعد ظهور مباشرة.

_________________
avatar
منتدى المعرفة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 282
نقاط العضو : 4303
معدل تقييم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمر : 36
الموقع : sciences.3oloum.com

http://sciences.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترتيب والتنظيف سلاحك لتحسين اداء الكمبيوتر

مُساهمة من طرف الملكة في السبت يونيو 25, 2011 4:24 pm

سلمت لنا أناملك
علي طرحك الرائع
بارك الله فيك

ننتظر جديدك

الملكة
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
نقاط العضو : 2348
معدل تقييم المستوى : 5
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترتيب والتنظيف سلاحك لتحسين اداء الكمبيوتر

مُساهمة من طرف منتدى المعرفة في السبت يونيو 25, 2011 5:06 pm

بارك الله فيك أختي وزادك نورا وعلما

_________________
avatar
منتدى المعرفة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 282
نقاط العضو : 4303
معدل تقييم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمر : 36
الموقع : sciences.3oloum.com

http://sciences.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى