منتدى المعرفة
cheers أهلآ و سهلآ بك زائرنا الكريم cheers


نتمنى لك تصفح ممتع ومفيد بين أرجاء المنتدى



إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى ندعوك للتسجيل معنا ومبادلتنا معارفك وتوجهاتك من خلال أقسام منتدياتنا المتنوعة، وإذا كنت عضوا مشاركا في المنتدى فندعوك للتعريف بنفسك


ما لون الصندوق الأسود ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ما لون الصندوق الأسود ؟؟؟

مُساهمة من طرف منتدى المعرفة في السبت يناير 08, 2011 7:19 pm







التسمية


يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق هو "اللون الاسود" وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أحمر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة وسمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضا "بمسجل معلومات الطائرة".


بداياته


منذ الستينات بدأ الإنسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلاف. ولذلك كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركاتهم التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته وبعد عام اقترح عالم الطيران وارن صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران.

وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة. وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه وقالت إنه "عديم الفائدة في مجال الطيران المدني" وأطلق عليه الطيارون اسم "الأخ الكبير" الذي يتجسس على أحاديثهم.
وبعد مدة نقل الدكتور وارن ابتكاره حيث رحب به بحماس، بعد أن بثت إذاعة تقريرا حول الجهاز ثم تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته.
وفي غضون ذلك، كان جهاز آخر يتم تطويره وفي عام 1960 بدأت الإجراءات الأولى لجعل وضع الجهاز على متن الطائرات أمرا إلزاميا.
ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجية الحديثة استبدلت الأشرطة المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر، وأصبحت الأجهزة أكثر تطورا تستطيع تسجيل كمية أكبر من المعلومات والبيانات وان تتحمل الصدمات والبقاء في اسوء الظروف الطبيعية وفي عام 1958 ابتكر وارن نموذجا لذلك الغرض أطلق عليه "ه أي أر أل" وحدة ذاكرة الرحل


وظيفته


يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها
أما الصندوق الأسود الأول
فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية ( الوقت ، السرعة ، الاتجاه ).

أما الصندوق الأسود الثاني
فوظيفته تسجيل الأصوات ( مشاحنات ، استنجاد ، (حوارات


جهٌز بجهاز بث غوص في حالة ما إذا غاصت الصناديق في الماء بحيث يطلق دبدبات فوق صوتية للمساعدة على العثور عليه.
يبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلوهرتز ويمكن إلتقاطه في عمق يبلغ 3500 متر14000
قدم


مكوناته


تحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر. وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما. ويبلغ سعره 30 إلى 85 ألف تقريبا.


خصائصه


مدة التسجيل : من 30 إلى 120 دقيقة

عدد القنوات : 4
مقاومة النيران : 1100 درجة مائوية/1 ساعة (وهي درجة إحتراق الكيروزين)
مقاومة ضغط الماء: 5000 متر20000 قدم)

البطاريات: 6 سنوات


مدة بقاء المعلومات: طويلة(تخزين المعلومات على شريط مغنطيسي

ومن القصص الواقعيه الطريفه عن الصندوق الأسود ما حصل في هذه القصه:


في أحدى البلدان لا أريد أن أذكر أسمها وقع حادث تحطم طائره ولأول مره تتعامل هذه الدوله مع هذه الحوادث وقامت فرق الأنقاذ بعملها ، وفرق التحقيق بالبحث عن الصندوق الأسود وأنتشر رجاال الشرطه على أمتداد البصر يبحثون عن الصندوق الذي لونه أسود ، وبعد التعب والجهد أستعانو بأحد الخبراء الأجانب ، ولما وصل موقع تحطم الطائره وجد مدير فرق البحث جالس على صندوق برتقالي وجميعهم لا يعرفون أن هذا الصندوق هوالصندوق الأسود


avatar
منتدى المعرفة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 282
نقاط العضو : 4657
معدل تقييم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمر : 37
الموقع : sciences.3oloum.com

http://sciences.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى