منتدى المعرفة
cheers أهلآ و سهلآ بك زائرنا الكريم cheers


نتمنى لك تصفح ممتع ومفيد بين أرجاء المنتدى



إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى ندعوك للتسجيل معنا ومبادلتنا معارفك وتوجهاتك من خلال أقسام منتدياتنا المتنوعة، وإذا كنت عضوا مشاركا في المنتدى فندعوك للتعريف بنفسك


ماهي البقع الشمسية ؟

اذهب الى الأسفل

ماهي البقع الشمسية ؟

مُساهمة من طرف منتدى المعرفة في السبت يناير 08, 2011 10:50 am

ماهي البقع الشمسية ؟




كان غاليليو او من شاهد البقع الشمسية منظاريا ، ولكن هناك اعتقاد ان الصينين عرفوا بوجودها.
ان بنية البقع الشمسية غالبا ما تكون معقدة ، فكل البقع لها منطقة مركزية مظلمة تسمى الظل ، محاطة بمنطقة خارجية اقل ظلمة ، تسمى شبة الظل. ان البقع الشمسية مناطق ابرد من بقية السطح ، ودرجات حرارة هذه المنطقة تقرب نت 4500 درجة مئوية. لذلك تظهر مظلمة مقارنه بكرة الضوء.

ترتبط بالبقع الشمسية حقول مغناطيسية قوية لم يفهم تماما حتى الان سبب وجودها . ويتغير عدد البقع الشمسية دوريا على مدى ما يسمى ' بالدور البقعي ' . والحد الادنى هو 50 مجموعه من البقع يمكن رؤيتها سنويا بينما يتجاوز الحد الاقصى 500 مجموعه. ان هذه الدورة تغطي فتره زمنية تقرب من 11 سنه، كما ان هناك فترات تغير اطول. اما البقع الكبيره فتظهر في أي وقت خلال الدورة والمجموعه الضخمة التي شوهت في العام 1947 غطت مساحة قدرها 2000 مليون ميل مربع.

غاليا ما تتعلق باليقع الشمسية بقع مضيئة تسمى الصياخد ' السبائخ ' وتظهر كانها في مستويات اعلى . تشاهد الصياخد في العادة لعد اختفاء البقعه الشمسية وتستمر بعدها مدة من الزمن.

ان اكثر الظواهر الشمسية دراماتيكية هي الشواظ الشمسية ، وهي عبارة عن بقع لامعه ضخمة تبدو منطلقه بعيدا عن سطح الشمس كانها قطع من اللهب نحو الغلاف الخارجي للشمس (الاكليل) . احيانا يبلغ ارتفاع اللهب مئات الالاف من الاميال ، وهي أي الشواظ - تتكون نتيجة الغازات المتكثفة خارج الاكليل، بالاضافه الى المواد المقذوفة من السطح.



ماذا تعني بمنطقة تيارات الحمل؟


تقع منطقة تيارات الحمل فوق منطقة الاشعاع حوال 0.7 - 0.8 من نصف قطر الشمس بدءا من المركز ، عند هذه النقطة يبصح ممال او تدرج درجات الحرارة ( التغيير في درجة الحرارة نحو العمق ) كبيرا الى حد حدوث حركات لتيارات حمل عنيفة ( تشبة ما يحدث في اناء ماء يغلي ) حركات التقليب داخل الشمس مسئولة عن ظهور النماذج الحبيبة على سطح الشمس.



الى اي حد تغير حجم الشمس خلال بلايين السنين الاخيرة ؟



بسبب ان الشمس تقوم ' بحرق ' الايدروجين الى هليوم بصفة مستمره في مركزها ، لذا من المنتظر ان ينهار المركز ' القلب ' مسببا نمو اكبر للطبقات الخارجية من الشمس ، يحدث ذلك في الشمس منذ لحظة تكوينها منذ 4.5 بليون سنه من خلال عمليات تدريجية بطيئة للغاية ، خلال الـ4 بليون عاما الاخيرة يحتمل نمو الشمس بالكاد الى ما يقرب من 20 % على الاكثر وخلال الـ 6 بليون عاما الاخيره يحتمل نمو الشمس بالكاد الى ما يقرب من 20 % على الاكثر وخلال الـ 6 بليون سنه التاليه ستخضع لانتقال سريع الى طور عملاق احمر وسينمدد سطحها الخارجي الى عدة مئات اضعاف ربما مدار الزهره.



متى ستتوقف الشمس عن انتاج ضوء وحرارة كافيه لاستمرار الحياة؟



عندما تنفجر الى عملاق احمر خلال 6 بليون سنه تقريبا ، فمن المحتم انها تخبو الى نجم قزم ابيض ذي شدة استضاءة تقل عن 1% من القدره الناتجة حاليا ، سوف يحدث ذلك خلال الـ 7 بليون القادمة من الان (تزيد او تقل عدة الاف من السنين.



كيف تمكن العلماء من معرفة ما يدور داخل الشمس؟



لان العلماء يعرفون قدرا كبيرا من المعلومات عن انتاج الطاقة والضوء كما انهم يعرفون الكثير عن الجاذبية وعلم الفيزياء ، والكثير من العلماء لديهم القدره على الاستنباط والاستنتاج دون الحاجة لملامسة الشىء. بالنسبة للشمس قام العلماء بتصميم نظام مقاييس لكل انواع الضوء الناتجة وبالاستعانه باجهزة خاصة تعرف بالاسبكترسكوب ( مطياف - منظار الطيف) تمكن العلماء من التعرف على الطريقه التي تتحرك بها الذرات في الشمس. تمكن العلماء من قياس درجة حرارة الشمس بكل دقة.

تفهم ما يحدث داخل الشمس امر صعب ونعقد للغاية حتى بالنسبة لعلماء الفلك . معظم المعلومان التي عرفها العلماء هي في الواقع استنتجات مستقاه من كل المعلومات التي حصلوا عليها واسضا بفضل المعلومات التي يعرفونها في علم الفيزياء. وبمعرفة مختلف انواع الوسائل التي يتذبذب بها سطح الشمس. مثل هذه المعلومات ساعدت العلماء على تكوين فكره عميقة عن داخل الشمس بنفس الطريقة التي تعرف بها العلماء على باطن الأرض عن طريق داسة الزلازل والهزات الارضية ، لم يحصل العلماء على صورة فعلية لباطن الشمس وهم في الواقع ليسوا في حاجة اليها نظرا لتوافر معلومات اخرى تغنيهم عن هذه الصورة الحقيقية .

المعلومات التي تعرف عليها العلماء تؤكد ان الشمس تتكون من عدة طبقات العليا منها تغلي ولكن الطبقات العميقة لا تتحرك على الاطلاق حيث تتصادم بعنف الذرات معا وبسرعه الى حد التحام بعضها معا وانطلاق قدر هائل من الطاقه تجعل الشمس تضىء. لا يستطيع العلماء رؤية هذه التفاعلات ولكنهم يعرفون ما يحدث لان مركز الشمس ساخن للغاية وما لم يكن المركز ساخنا لهذه الدرجة ما اضاءت الشمس وانهارت بتاثير وزنها.




ما سبب التيارات الشمسية ' الجسيمات المتاينه ' ؟


تحدث غالبا بسبب الغازات في هالة الشمس التي تكون ساخنة للغاية تشبة البخار المتصاعد في الماء المغلي ) وهي تهرب الى الفضاء بين الكواكب على شكل تيار ثابت. يمكن حدوث تدفق ذي سرعه كبيرة للغاية عندما تعمل العواصف الشمسية القريبة من السطح على تعجيل الجسيمات مغناطيسيا في قلب الهاله الى سرعات كبيرة للغاية تصل الى الاف الكيلومترات في الثانية.


avatar
منتدى المعرفة
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 282
نقاط العضو : 4659
معدل تقييم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمر : 37
الموقع : sciences.3oloum.com

http://sciences.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماهي البقع الشمسية ؟

مُساهمة من طرف NFSMW في الجمعة فبراير 18, 2011 4:19 am

جزاك الله خيرا وفتح لك ابواب رحمته
avatar
NFSMW
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 9
نقاط العضو : 2846
معدل تقييم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 12/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى