نظرة سريعة على الشمس

نظرة سريعة على الشمس Empty نظرة سريعة على الشمس

مُساهمة من طرف منتدى المعرفة السبت يناير 08, 2011 10:28 am

نظرة سريعة على الشمس Sun1
نظرة سريعة على الشمس :

الشمس هي اقرب النجوم من الأرض ، وهي نجم عادي جدا ، رغم أهميتها الحيوية بالنسبة لنا ، فإنها واحدة من بين آلاف الملايين من هذه الأجسام في مجرتنا ، انه يصعب علينا نحن نعيش على أرضنا الصلبه هذه ، إن نتصور أننا ندور حول الشمس بسرعة تقترب من سبعين ألف ميل في الساعة ! يصعب علينا أيضا أن نتفهم الظروف الهشة التي نعيش فيها. ولو تغيرت الكمية الإجمالية للإشعاع الشمسي بقدر قليل جدا ، فان الحياة البشرية كما نعرفها تصبح مستحيلة ، سنتجمد او نشوى.

في الحقيقية اعتقد الكثيرون أن العصور الجليدية في الماضي كانت نتيجة لتغيرات طفيفة في الطاقة الشمسية المنطلقة. ومن حسن حظنا أن تكون الشمس نجما مستقرا جدا ، وليست واحدة من تلك النجوم النابضة أو المتفجرة.

إن الشمس جسم غازي تماما ، فالغاز قرب المركز مضغوط جدا وكثيف جدا ، بينما تكون المناطق الخارجية خفيفة جدا أو منخفضة الكثافه.

لا تدور الشمس الغازية كما يدور أي جسم صلب : المناطق المختلفة تدور بسرعات مختلفة. فالمواد القريبة من خط استواء الشمس تكمل دورتها في حوالي 25 يوم ، بينما عند الخط 40 درجة شمالا أو جنوبا تكون الدورة 27 يوم ونصف ، بينما 24 يوما تقريبا عند القطبين. يظهر هذا الاختلاف بوضوح في حركات البقع الشمسية على السطح

يبلغ قطر الشمس 1.392.000 كيلومتر. يبلغ حجم الشمس حوالي 1.300.000 ضعف حجم الارض.

الجاذبية عند السطح تعادل تقريبا 28 ضعف جاذبية الارض ( مثال : وزن الجسم عند سطح الشمس يزن 28 ضعف وزنه عند سطح الارض.في مركز الشمس تبلغ الكثافة 100 ضعف كثافه الماء ، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 10 - 20 مليون درجة مئوية ويبلغ الضغط اكثر من بليون ضغط جوي .

تشير المعلومات الدراسات للبقع الشمسية ووللطيف ان الشمس تدور في الاتجاه من الشرق الى الغرب.

مم تتكون الشمس ؟

الايدروجين 92.1% ، الهليوم 7.8 % ، اكسوجين 0.61 % ، كربون 0.03 % ، نتروجين 0.0084% ، نيون 0.0076 % ، حديد 0.0037 % ، سيلكون 0.0031 % ، مغنيسوم 0.0024 % ، كبريت 0.0015 % ، اخرى 0.0015 %

الهليوم : هو اخف الغازات بعد الهيدروجين (اخف العناصر اطلاقا ) ومما يثير الاهتمام ان نعلم ان الهليوم اكتشف لاول مره ليس على الأرض ، بل في الطيف الشمسي. ففي سنه 1869 اكتشف الفلكي لوكير خطا ' لفراونهوفر ' لم يستطع ارحاعه الى أي عنصر معروف وافترض - وكان على حق - انه يتعلق بعنصر غير معروف اطلق عليه الهليوم وهي كلمة اغريقية تعني الشمس، ولم يكتشف هذا العنصر على الأرض الا بعد مرور ربع قرن . ومنذ ذلك الحين تم اكتشاف عناصر اخرى .

كيف يحدث احتراق الغازات في الشمس ؟

في كل ثانية يتحول 70 مليون طن من الايدرزجين الى حوالي 695 مليون طن من الهليوم وينطلق 5 مليون طن من الطاقه على شكل اشعة غاما.

وستظل تفعل ذلك لآلاف من الملايين مستقبلا. لو كان الاحتراق كما يحترق الفحم لخمدت الشمس منذ زمن بعيد. إن ما يحدث أساس هو اندماج ذرات الهيدروجين (المتوفر بشكل كبير ) عند درجات حرارة تتجاوز 14000.000 درجة مئوية مع انطلاق كبير للطاقة. إن القنبلة الهيدروجينية مؤسسة على هذا المبدأ، لذلك يمكن اعتبار الشمس قنبلة هيدروجينية متحكم فيها.

يعتقد أن الأسلوب السابق يحدث في ثلاث مراحل :-
1 - تندمج نواتا ذرتين من الهيدروجين وتكونا ' ديوترن ' أو نواه هيدروجين ثقيل مع انطلاق ' بوزيترون ' وهو شبيه بالإلكترون ولكن بشحنة موجبة.

2 - يندمج الديوترن بعد ذلك من نواه هيدروجين أخرى ( بروتون بمعنى آخر) لتكوين نظير للهليوم وزنه الذري 3 ، وتنطلق كمية من الطاقة في إشعاعات غاما ذات الطول الموجي القصير.

3 - تندمج نظيرتان من هيلوم 3 لتعطي نواة ذرة هيليوم عادية ( وزنها الذري 4 ) مع انطلاق لبروتونين سيشاركان في تكرار الأسلوب السابق.

يعرف هذا الأسلوب التركيبي للهليوم ، الذي يجري في جوف الشمس ( او النواه ) بالتفاعل بروتون - برتون ، ويعتقد ان كثيرا من النجوم تحصل على طاقتها وفق هذا الاسلوب.

ماهي المناطق الاساسية للشمس ؟

المناطق الاساسية للشمس مرتبه من الداخل الى الخارج هي : مركز الشمس ( القلب ، اللب ) ، منطقة الاشعاع ، منطقة تيارات الحمل ( انتقال الحرارة بتيارات الحمل في الاتجاه الراسي ) ، فوتوسفير ( سطح الشمس النير ) ، الكروموسفير (طبقة قرمزية من الغاز تكنتنف الشمس ، جو الشمس بيم الاكليل والطبقة العاكسة ، الاكليل ( الهالة . معظم الضوء المرئي (الابيض) مصدرة الفوتوسفير وهو الجزء الذي نراه بالفعل.

يصدر عن الكرموسفير والهاله (الاكليل) ضوء ابيض ، ويمكن رؤيته عند حجز الضوء الصادر من الفوتوسفير (مثل ما يحدث عند كسوف الشمس )

ينبعث عن الشمس اشعاعات كهرومغنطيسية من مختلف الاطوال الموجية وايضا انواع مختلفه من الاشعاعات ( مثل اللاسلكية - فوق البنفسجية - اشعه اكس اشعة غاما ) صادة من مختلف اجزاء الشمس. يستخدم العلماء اجهزة خاصة للكشف عن هذه الاشعاعات ودراسة مختلف اجزاء الشمس.

ماذا تعرف عن قلب الشمس ؟

قلب الشمس مكون من غاز ساخن للغاية وذي كثافه عالية ( في حالة البلازما ) بسبب الكثافه العالية التي تبلغ 160.000 كيلوجرام/م3 ودرجة الحرارة العالية للغاية (15 - 20 ) مليون درجة مئويةفان مركز الشمس لا يكون ابدا في حالة صلبه.

مركز الشمس هو مكان انتاج الطاقة حيث تحدث تفاعلات نووية اندماجية ، ينتج عن هذه التفاعلات طاقة كهرومغناطيسية (اشعه جاما ) وجسيمات (غالبا نيوترينوات) وبالرغم من هذه التفاعلات النووية فان مركز الشمس يكون مظلما للغاية.

ماذا تعني حالة اللازما السابق الاشارة اليها ؟

تعرف البلازما بانها الحاله الرابعه للمادة (الحالات الثلاثة الاخرى ) هي الصلبة السائلة والغازية )
المادة في الظروف العادية على الارض يوجد بها الكترونات تدور في مدارات حول نواة الذرة . تربط الالكترونات بالنواه بواسطة قوى جذب الكتروستاتية متبادلة ، عندما ترتفع درجة الحرارة بقدر كاف فان الالكترونات ( الواقعه على الاقل عند المدار الخارجي) تكتسب طاقة حركية تجعلها قادرة على الهروب من قوى الجذب ( بنفس الطريقة التي تفلت بها سفينه الفضاء من قوى الجذب الارضية.) في هذه الحالة فان الالكترونات لن تلبث كثيرا حتى يتم اصطيادها في مدرات حول الانوية .

هذه هي حالة البلازما وهي الحاله التي يصير فيها الغاز مجموعه من الالكترونات سالبه الشحنه التي هربت من قوى الجذب وايونات موجبة الشحنه لانها فقدت الكترونا او اكثر .
معظم المادة في الكون توجد في حالة البلازما ، ذلك لان النجوم مكونه من مادة في حالة البلازما . والخلاصة ان اللازما هي مادة عالية التاين بها اعداد متساوية من النويات الذرية المؤينه والالكترونات الطليقة.

ماذا تعني الفوتوسفير ؟

معظم الطاقة التي نستقبلها من الشمس تكون على هيئة ضوء مرئي ' ابيض ' ينبعث من الفوتوسفير ، يعتبر الفوتوسفير واحدا من ابرد المناطق في الشمس وبناء عليه فان نسبة صغيرة للغاية (0.1%) من الغاز هي التي تتاين (حالة الابلازما )
الفوتوسفير هي اكثر المناطق كثافة واكنها تظل خفقيفة بالمقارنه بالغلاف الجوي للارض (0.01%) من الكثافة الكتلية للهواء عند مستوى البحر)

يبدو الفوتوسفير عند النظرة الاولى كقرص به بعض البقع المظلمة . هذه البقع الشمسية عبارة عن مجموعه من مجالات مغناطسيسة قوية.

يعتقد ان المجال المغنطيسي للشمس هو الذي يدفع النشاط المعقد الذي نراه في الشمس . المغنيطوغراف ( مرسمة التغيرات المغنطيسية) هو الذي يقيس المجال المغنطيسي للشمس في الفوتوسفير.
بسبب ارتفاع درجة الحرارة المروع الصادر من مركز الشمس ، فان داخل الشمس الواقع تحت الفوتوسفير ( منطقة تيارات الحمل ) يفور و ( يبقبق ) وتصدر عنه فقاعات بنفس الطريقة التي تحدث للماء الذي يغلي ، الفقاعات الساخنه المتصاعده من اسفل يمكن رؤيتها في الفوتوسفير كمناطق اكثر سطوعا ، تحدث المناطق الاكثر قتامة في المناطق التي تغوص فيها البلازما الباردة الى الداخل.

- مواضيع مماثلة